الخميس، 23 يونيو، 2011

مؤكدين أنها لجان تفليشية و ليست تفتيشية .... تظاهرة لمعلمي التركمان في كركوك احتجاجا على استفزاز اللجان التفتيشية

كركوك اليوم / عدستي
تظاهر المئات من المعلمي و التربويي التركمان في حديقة مبنى مديرية التربية كركوك صباح اليوم احتجاجا على الإجراءات الغير عادلة من قبل مكتب المفتش العام في المديرية العامة لتربية كركوك و اللجان الغير المبررة المرسلة من قبل المدارء العامين في وزارة التربية حول المدارس التركمانية مستندا تلك اللجان على حجج واهية مستهدفة الدراسة التركمانية التي حصلت على اعلى نسب النجاح على مستوى مدارس كركوك و قد طالب المتظاهرون في بيان رسمي الكف عن اختلاق الاسباب الواهية لتضييق الخناق على المدارس التركمانية و تنسيب موظفين التركمان في مكتب المفتش العام للمديرية و أكدوا على ضرورة وجود التركماني في كافة اللجان المشكلة حول القضايا التي تخص الدراسة التركمانية و قد دعا تربويي التركمان وزارة التربية لمقابلة المدراء العامين لمناقشة واقع الدراسة التركمانية .و في حال استمرار في الاساليب القمعية و الاستفزازية فإننا سنستخدم كافة الوسائل الدستورية و الديموقراطية للوقوف امامها.

الثلاثاء، 21 يونيو، 2011

في عينيك ِ تتشهم كبريائي...



لماذا كلما ابحر فيكِ اغرق ُ
لماذا كلما ألج ُدنياك اتيه ُ
و كلما اخطو نحوك اتعثر ُ
ما أنت ِ ...؟
ما سرك ِ ...؟
عجزت اختلاجاتي عن فهمك ِ
لكني عدت ُ أدرك
إن تلك العينين الغامضتين
هما...
كنه شقائي وعلة ضياعي.
هما لؤلؤتان ،
أبحر ُ في لجة ِ بحرك الهائج
بحثا عنهما فأغرق ُ فيك ِ
هما جناحان ،
بهما تجرأت لأحلق في عالمك ِ
هما قمران في الدياجي قاداني إليك ِ
نعم...إنها معركة نبيلة عفيفة
ما يخوضها إلا
الفرسان النبلاء
و حين اعترضتني كبريائي
تهشمت في عينيك ِ

الثلاثاء، 7 يونيو، 2011

ساسة كركوك " قضية كركوك تحتاج إلى إرادة حقيقية و نستبعد حلها قريبا "

ساسة كركوك " قضية كركوك تحتاج إلى إرادة حقيقية و نستبعد حلها قريبا "
" ندعو إلى المزيد من الإصلاحات الإدارية و سد الثغرات في اجهزة الامن و القضاء على الفساد"

تقرير : يحيى شمس الدين
عاشت كركوك في الشهر الفائت سلسلة من التطورات السياسية و الإدارية و الامنية و كالعادة يصبح المواطن الضحية الاولى لثغرات القوات الامنية في المدينة و يبقى الصراع السياسي و سوء الخدمات و خلافات الكتل السياسية بيد إن إلاعلان عن تعيين محافظ جديد للمحافظة و تعيين شخصية تركمانية لمنصب رئيس مجلس المحافظة خفف عن كاهل المواطن و رسم البسمة على وجه المدينة التي اثقلتها المواجع ليتنفس المواطنون الصعداء ويتأملوا خيرا في هذه التغييرات ، و لتسليط الضوء على هذه التطورات تجولت الترجمان بين عدد من ساسة كركوك فكان لها هذه المحطات ...

القيادة الجديدة للجبهة التركمانية العراقية...خطوة إيجابية
أكد السيد انور بيراقدار رئيس حزب العدالة التركماني العراقي : من الطبيعي جدا ان كل مؤسسة سياسية تحتاج بين فترة و فترة إلى إجراء تغييرات في قيادتها و خصوصا ً إذا كانت تعاني من جمود و مشاكل و الجبهة التركمانية كانت تعاني من ذلك و نتفاءل خيرا بالتغييرات الحالية و نأمل أن تسترجع سابق نشاطها و قوتها .
كما وبين السيد رياض صاري كهيه رئيس حزب توركمن إيلى : ان الحركة التركمانية كانت بحاجة إلى تغيير و بالفعل تم ذلك من خلال تشكيل إدارة جديدة في الجبهة التركمانية العراقية و هي خطوة بناءة وإيجابية و نعلم أن الجبهة التركمانية كانت تعاني من فترة طويلة من الركود و انعزالية و اليوم القيادة الجديدة هم من الاشخاص الذين لديهم تجارب في العمل السياسي و تاريخهم مشهود و اليوم ارى ان التركمان اكثر ثقة بانفسهم .
و قد بين السيد جودت زلال عضو مجلس مدينة كركوك عن الكتلة التركمانية : في حقيقة الامرالتغييرات التي حدثت في الجبهة التركمانية العراقية كانت منتظرة و ارى بأن القيادة الجديدة تضم شخصيات لهم تاريخ جيد و مشرف في الساحة السياسية العراقية و التركمانية و نأمل أن تكون هناك خطوات جديدة إيجابية .


إدارة كركوك الجديدة...آمال معقودة تنتظرها ملفات كبيرة
واوضح السيد بيراقدار : فيما يخص التطورات الإدارية في كركوك فهناك المادة 23 التي تنص على توزيع المناصب الإدارية السيادية في المدينة وفق توافق سياسي فالمحافظ كردي نائبه عربي و رئيس مجلس المحافظة من التركمان و هذا ما لم يتحقق إلا قبل عدة ايام و هذه الخطوة هي الاولى لتطبيق المادة 23 و نحن ننتظر المزيد من التغييرات و خطوات اكثر فعالية و جدية .
كما وبين السيد صاري كهيه : ان تشكيل إدراة جديدة في حكومة كركوك و اعطاء التركمان منصب رئاسة مجلس محافظة كركوك هو عملية قانونية أقرتها المادة 23 و يجب ان تستمر هذه الخطوات بحيث يجب ان يشمل التغيير كافة دوائر الدولة و كل ذلك لإرجاع الحقوق إلى اصحابها و خدمة المدينة و أهلها.
وأما السيد طلال رفعت الجبوري عضو مجلس المدينة عن الكتلة العربية فقد قال " رأينا في ألايام الاخيرة عاصفة من الاحداث الدموية التي شهدتها مدينة كركوك و هي حالة خطيرة تتكرر دائما وهي مبعث قلق و حزن دائمين في الوقت الذي ً نناشد فيه الاجهزة الامنية بضرورة ضبط عملها و يوما بعد يوم يتضح لنا وجود ثغرات في الملف الامني في المدينة و للاسف لم يلتفت إليها احد و ما يحدث خير دليل على ذلك . و نرى بان هذا الامر بحاجة إلى معالجة جذرية و مراجعة صحيحة و إعادة النظر في الخطة الامنية في المحافظة و بخلاف ذلك يقع المواطن ضحية ذلك.و إن التغييرات الحديثة في إدراة كركوك هي عملية ترقيعية ليست بالمستوى المطلوب لكننا نتمنى من الإدارة الجديدة أن تعالج المسائل العالقة و أن تتعاون في القضاء على الفساد بجيمع انواعه و ان نضع الحزبية جانبا و يجب تحسين اداء دوائر الدولة فكركوك بحاجة إلى إصلاحات كبيرة و سريعة واضحة للعيان .
كما و أشار جودت زلال : ان رئاسة مجلس محافظة كركوك كانت من حق التركمان منذ 2008 لكن بعدما اتفق العرب والكرد على اعطاء منصب المحافظ للكرد و نائب المحافظ للعرب هنا ضاع حق التركمان و منذ ذلك الحين قاطعت الكتلة التركمانية مجلس محافظة كركوك و من ثم عبر حوارات و مفاوضات أعيد الحق إلى مكانه و ادعو إلى اعتماد دائم للمناصب السيادية في كركوك عبر عرف سياسي وهو اناطة منصب المحافظ للقائمة الاقوى و نائبه و رئيس المجلس للقوائم الاخرى و هكذا .كما وان هذا التطور بعث الطمأنينة و السكينة في نفوس ابناء كركوك و كلنا نعلم ان كركوك من اكثر المحافظات العراقية تدهورا من ناحية الخدمات و الكهرباء والماء نأمل أن تكون الإدارة الجديدة - و نحن كمجلس المدينة معهم - ان تخدم مواطني كركوك.


قضية كركوك...هل من حل لها قريبا ً ؟؟؟
رئيس حزب العدالة التركماني العراقي أكد قائلا ً : أن قضية كركوك هي قضية عميقة و كبيرة و استبعد حلها قريبا فمنذ 8 سنوات والعمل جار على حلها لكننا لم نلمس شيئا ً و السبب هما الحزبان الكرديان اللذين لهما طموحاتهما و عليهما ان يتخليا عن عقلية الرابح الاوحد و من الضروري تحقيق الحق و الخطوة التي بادر بها مبعوث الامم المتحدة اد ميلكرت أثناء زيارته لكركوك اكد فيها على ضرورة الجدية و السرعة في حل هذه القضية و هو لم يكتب لمبادرته النجاح في اجتماعه الثاني ببغداد كما و إن حل هذه القضية يحتاج إلى إرادة حقيقية دولية وطنية .
و كذلك بين رئيس حزب توركمن إيلى : أن حل اية قضية يحتاج إلى مشروع حقيقي واليوم ارى من الصعب حل قضية كركوك قريبا لأنها تحتاج إلى مشروع سياسي حقيقي مقنع و نرى إن مشروع اقليم كركوك هو الحل الامثل كما و هناك قضايا عديدة كنزاعات الاراضي و توزيع المناصب الإدارية و الوضع الامني و اعتقد أن كل مكونات كركوك تركمانا و عربا وكردا ليسوا راضين عن واقع المدينة لكن يبقى شعبنا التركماني اكثر من همشوا .
اما عضو مجلس المدينة عن الكتلة التركمانية فقد قال : هنا اود او اوضح ان كل ما تعانيها كركوك من مشاكل و ازمات تحل عبر الجلوس إلى طاولة الحوار و الخروج باتفاقات ترضي جميع الاطراف كما وندرك ان انتخابات مجالس المحافظات اجريت في جميع المحافظات العراقية ما عدا كركوك التي لم تعش هذه التجربة . وفي الزيارة الاخيرة لمبعوث الامم المتحدة في العراق السيد اد ميلكرت قدمنا له مشاريعنا - نحن التركمان - منها ما يخص توزيع المناصب السيادية والإدارية و ما يخص الملف الامني و كذلك ملف نزاعات الملكية و ملفات اخرى.
و العضو العربي في مجلس المدينة اكد : قضية كركوك تصبح مستعصية يوما بعد يوم و للأسف ليس هناك إرادة حقيقية لدى الجميع لوضع لمسات حقيقية واضحة و نتمنى من الحكومة و الكتل السياسية ان تحاول بناء هذه المدينة و تقديم الخدمات للمواطنين فجميعنا نعلم ان 60% منهم يعيشون تحت خط الفقر و يحضون بدعم شبكة الحماية الاجتماعية و كذلك معاناتهم من الخدمات الرديئة و بالعكس المحافظات المجاورة اكثر رقيا و تطورا من كركوك و علما ً أن ميزانيتها لا تتجاوز ميزانية كركوك و كما وان الاعمار موجود في كل مدن العراق و هنا نكاد لا نرى ذلك .



دعوة...
السيد انور بيرقدار : ادعو شعبنا إلى الثبات في مواقفه و عدم التنازل عن كركوك وعدم ربطها بأي اقليم اخر و نريد حلا يرضي جميع الاطراف و اتمنى من الاخوة العرب ان يكونوا اكثر ثباتا في مواقفهم و كذلك ادعو الاخوة الاكراد إلى احقاق الحق و الانصاف و نريد ان نعيش في كركوك بإدارة مشتركة وحياة سلمية و عدم تهميش اي طرف اخر.
السيد رياض صاري كهيه : على الإعلام التركماني ان يكثف جهودهحول قضية كركوك و ملفاتها و كذلك على السياسيين التواصل مع الجمهور عبر ندوات جماهيرية و اؤكد ان الدستور يضمن حقوقنا السياسية و الثقافية و المدنية لكننا لا نمارسها و لا نطالب بتلك الحقوق لذا الوعي و الحرص ضروريان في هذا الجانب من قبل السياسيين و الجماهير .
السيد جودت زلال : الايام القادمة تحمل في طياتها الكثير لذا من المهم ان نكون على قدر كاف من الدراية و الوعي و امامنا تجربة انتخابات مجلس المحافظة بعد عدة أشهر وكذلك الملف الامني و قضية نزاعات الملكية .
السيد طلال رفعت : دائما التعاون والتعايش السلمي والمحبة تعتبر منطلقا ً نحو حياة مستقرة في مدينيتنا كركوك و هذه المحافظة هي نسيج جميل و عبر التاريخ هناك السلام و التألف و نرجو ان لا تؤثر الفتن هنا وهناك و التعاون ضروري جدا بين ابناء المدينة .

هذه هي كركوك اغنى مدينة في العالم التي يقال عنها خيرها لدخلائها و شرها لأبنائها فيا كركوك لا احد يدري مالذي ينتظرك في قادم الايام ....